فصل: الشعر المنسوب إلى ابن عربي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة **


 الشعر المنسوب إلى ابن عربي

عقد البرية في الإله عقائدًا ** وأنا اعتقدت جميع ما اعتقدوه

وقد فسره ابن عربي بأن من اعتقد بأن هناك دينًا واحدًا حقًا، وبقية الأديان باطلة فقد فاته خير كثير، لأنه آمن بجزء من الحقيقة، ولم ير الحقيقة كاملة، وهي أن كل هذه الأديان التي ظنها باطلة هي مرادة لله ـ تبارك وتعالى ـ بل هو خالقها وبارئها‏.‏

وأصرح من هذا كله ما وصل إليه الشيخ النابلسي، وهو أن مقام الزهد المشهور في التصوف ما هو إلا مرحلة في الطريق الصوفي، وأما المرحلة النهائية في فهو ترك الزهد، والاستمتاع بالمقسوم على أتم وجه، وفي ذلك يقول النص‏:‏

‏"‏وأما بالنظر إلى غير الله تعالى فهو اشتغال الروحانية بما يرد عليها من أسئلة الأكوان السائرة للكون الحق، والستر هو الكفر، وأصحاب هذا الاشتغال المذكور هم الزهاد الذين يزهدون في الأشياء، فإنهم لولا ملاحظتهم للأشياء وادعاؤهم بثبوتها ما زهدوا فيها، فقد استتر الحق عنهم بزهدهم في الأشياء، فكفروا كفرًا خفيًا، ولو عقلوا لما زهدوا في شيء، لأن الذي ليس لهم عدم، فكيف يزهدون في العدم وهو غير مقدور، والذي لهم لا بد أن يصيبهم، فلو زهدوا فيه، لما أمكنهم وعاندوا الأقدار فهم مشغولون بزهدهم عن الله تعالى، فمتى يتفرغون له تعالى‏؟‏ ولله در القائل‏:‏

تجرد عن مقام الـزهد فلبي** فأنت الحق وحدك في شهودي

أأزهد في سواك، وليس شيء** أراه سواك يا سر الوجـود

‏(‏الفتح الرباني ص134‏)‏‏.‏

فانظر كيف نسب الكفر الخفي إلى الزهاد، لأنهم اشتغلوا بزهدهم في الأشياء، لأن الذي ليس لهم عدم، أي أن ما قدر لهم لا بد أن يكون‏.‏ ولذلك يقول‏:‏ ‏"‏والذي لهم لا بد أن يصيبهم، فلو زهدوا فيه لما أمكنهم‏"‏‏.‏

ولذلك رآهم النابلسي معارضين للأقدار، مشغولين بزهدهم عن الله ـ تبارك وتعالى ـ‏.‏‏.‏

أحب أن أكرر هنا أن النابلسي ليس رجلًا مغمورًا جاهلًا، بل هو مقدم عند القوم، مستشهد بأقواله عند الجميع وبعضهم يعتذر عن مثل مقالاته هذه بأنه من الشطح، والشطح مغفور لهؤلاء، لأن ذلك من غلبة وجدهم وحبهم لمولاهم‏.‏

وأقول‏:‏ إذا كان ثم شطح مغفور عند الله، معذور صاحبه، فهو أن تصدر كلمة أو جملة في غلبة حال كما يقولون‏.‏ أما أن يؤلف رجل مئتي كتاب، كلها على هذا النحو، وذلك يستغرق آلاف الساعات والأيام، فكيف يكون التأليف والتحقيق شطحًا وسكرًا‏؟‏ فافهم أخي المسلم هذه الحقيقة فإنها سهم قاتل لهذا الباطل‏.‏

وبعد هذا الاستطراد أعود إلى السياق الأصلي، وهو أن القوم في نهاية مطافهم وصلوا إلى هدم الأديان، والتسوية بين الكفر والإيمان، بل وجعل مرتبة الزهد التي هي بداية للطريق الصوفي، ومرحلة من مراحله شركًا خفيًا بالله، لأن ذلك غيبة بالزهد عن الله تعالى‏.‏

ولعل ظانًا يظن أن هذه العقيدة الباطنية التي وصل إليها كانت عقيدة نظرية فقط، ولم يكن لها واقع عملي في حياة القوم، وهذا الظن ساذج ومريض، بل إن القوم قد مارسوا هذه العقيدة الباطنية ممارسة واقعية، وقد جاءت ممارستهم الواقعية لهذه العقيدة شيئًا صارخًا لا يكاد العقل يصدق به‏.‏ ولكن ماذا نفعل والحقيقة قد أصبحت أكبر من الخيال‏.‏

 الفصل السابع‏:‏ الحقيقة المحمدية في الفكر الصوفي

يستحيل علينا أن نفهم ما يريده المتصوفة بقولهم ‏(‏الحقيقة المحمدية‏)‏ إلا بمعرفة عقيدتهم في الله‏.‏ فالنظرية الصوفية الفلسفية قد وصلت في نهاية القرن الثالث إلى القول بأن الله هو هذا الوجود القائم المتجدد المتغير فهو السماوات والأرض والعرش والكرسي والملائكة والإنسان والحيوان والنبات وهو الأزل والأبد ـ تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًاـ وإن كانت عباراتهم تختلف أحيانًا فمرة يقولون‏:‏ هو الروح الساري في الموجودات ويشبهون هذا السريان بأنه كرائحة الورد في الورد‏.‏ ووجود الروح في الجسم الحي‏.‏ وتارة يقولون نفس وجود الموجودات هو وجود الله فليس عناك اثنان في الوجود خالق ومخلوق بل المخلوق هو عين الخالق، والخالق هو نفس المخلوق، اعتقد بذلك ونشره في الناس كبار الصوفية من أهل الزندقة والإلحاد كابن عربي، والحلاج، والجيلي، وابن سبعين، ومن على شاكلتهم، وهؤلاء الصوفية أنكروا في كتبهم على من يشهد بأن الله سبحانه وتعالى هو الإله القائم بنفسه المستوي على عرشه البائن من خلقه والذي هو معتقد المسلمين في ربهم سبحانه وتعالى‏.‏ وقد كان هذا المعتقد أيضًا هو معتقد بعض من نسب إلى التصوف ولذلك شدد ابن عربي عليهم النكير أيضًا وخطّأهم ونسبهم إلى القصور وعدم الفهم ‏(‏اقرأ كتاب ابن عربي التجليات الذي يزعم فيه أنه التقى برجال التصوف السابقين في البرزخ وناقشهم في عقائدهم هذه في التوحيد وبين لهم خطأهم وعرفهم في النهاية أن لا موجود إلا الله، وأن الله والعبد شيء واحد، وأنهم أقروا جميعًا بذلك وكل ذلك في كتاب التجليات‏)‏‏.‏ والمهم أن هؤلاء المتصوفة الذين نقلوا عقيدة وحدة الوجود عن الفلسفة الأفلاطونية واعتقدوها وجعلوها هي الحقيقة الصوفية وسر الأسرار وهي معتقد أهل الإسلام في زعمهم، نقلوا ما قاله هؤلاء الفلاسفة في نظرياتهم في بدء الخلق فقد قال الفلاسفة الأقدمون ‏"‏إن أول شيء بدأ في الخلق هو الهباء ‏(‏أي الذرات‏)‏ وإن أول موجود وجد هو العقل الأول وسموه ‏(‏العقل الفعال‏)‏، وأنه عن هذا العقل الأول نشأ العالم العلوي السماوات والكواكب ثم العالم السفلي‏.‏‏.‏ إلخ‏.‏

هذه النظرية الفلسفية القديمة جاء ابن عربي ونقلها هي نفسها إلى الفكر الصوفي ولكنه استبدل بدلًا من العقل الفعال عند الفلاسفة ما أسماه هو الحقيقة المحمدية فزعم أن أول الخلق كان هباء، ـ كلام الفلاسفة نفسه ـ وأن أول موجود هو ‏"‏الحقيقة المحمدية‏"‏ التي زعم ابن عربي أنها أول الموجودات وعلى حد تعبيره أول التعينات ـأي أول عين تشكلت وتصورت من الذراتـ يتطاول ابن عربي ويقول إن هذه ‏(‏الحقيقة المحمدية‏)‏ هي التي استوت على العرش الإلهي‏.‏ فيجعل ما حدثنا الله سبحانه وتعالى به عن نفسه من أنه خالق الخلق، وأنه المستوي على العرش‏.‏‏.‏ يلوي ابن عربي كل ذلك ويلبس على المسلمين وينقل لهم كلام الفلاسفة الملحدين في أسلوب جديد بغطاء إسلامي وآيات قرآنية فيقول إن ذات محمد هي أول ذات تكونت من الهباء وهي التي استوت على العرش الإلهي‏.‏ ومن نور هذه الذات خلق الله الخلق جميعًا بعد ذلك فالملائكة والسماوات والأرض كل ذلك قد خلق من نور الذات الأولى وهي الذات المحمدية عند ابن عربي، والعقل الفعال في الفكر الفلسفي، وهكذا استطاع ابن عربي أن ينقل ترهات الفلاسفة وتخيلاتهم المريضة إلى دنيا المسلمين وعقائدهم بل جعل هذه العقيدة الإلحادية هي العقيدة الأساسية التي قام الفكر الصوفي كله بعد ذلك عليها، فإذا علمنا ماذا يعنيه المتصوفة المتفلسفون بوحدة الوجود وأن الله عندهم ليس ذاتًا يراها المؤمنون في الآخرة وتستوي على العرش، وإنما هو نفس الوجود بكل درجاته وتناقضاته، فالله عندهم هو عين وجود المَلَك والشيطان والإنس والجان، والحيوان والنبات، أقول إذا علمنا بعد ذلك ماذا يريد المتصوفة من قولهم بالحقيقة المحمدية المستوية على العرش وجعل النبي محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو المخلوق الأول قبل الأكوان جميعًا وهو الذي استوى على العرش ومن نور النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خلق الله جميع الأكوان بعد ذلك السماوات والأرض والملائكة والإنس والجن وسائر المخلوقات‏.‏ فأصبحت الحقيقة المحمدية ـ في زعمه ـ الصورة الكاملة المتجسدة للذات الإلهية التي لا ترى بذاتها، ولا تنفصل عن هذا الوجود‏.‏‏.‏ فالنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند ابن عربي ومشايخ التصوف الذين جاؤوا من بعده هو الله المتجلي على العرش‏.‏ أو ـ قل ـ هو صورة الله المصغرة وهو الذي منه استمدت كل الموجودات وجوداتها وانفلقت عنه كل الأنوار وكل الأكوان وكل الموجودات‏.‏‏.‏ وهو يعني أن محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو البذرة الأولى لكل موجود فكأنه بذرة لشجرة كان منها بعد ذلك الساق والفروع والأوراق والثمار والأشواك، فهكذا بدأ الوجود بمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم خلق من نوره العرش والكرسي والسماوات والأرض وآدم وذريته وتفرع الخلق وتدرج بعد ذلك من المخلوقات التي خلقت من نور النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فالموجودات كلها في عقيدة التصوف شيء واحد متفرع عن أصل واحد أو قل شجرة متفرعة عن بذرة واحدة‏.‏ وإليك الآن نصوص عبارات هؤلاء الملاحدة الكافرين في هذه العقيدة الكفرية الزندقية‏:‏

قال القاشاني شارح فصوص الحكم لابن عربي‏:‏ ‏"‏إن محمدًا أول التعينات التي عين به الذات الأحدية قبل كل تعين فظهر به ما لا نهاية من التعينات، فهو يشمل جمع التعينات‏.‏ فهو واحد فرد في الوجود لا نظير له‏:‏ إذ لا يتعين من يساويه في المرتبة، وليس فوقه إلا الذات الأحدية المطلقة المنزهة عن كل تعين وصفة واسم ورسم وحدّ ونعت، فله الفردية المطلقة، ومن هذا يعلم أن الاسم الأعظم لا يكون إلا له دون غيره من الأنبياء، ومن فرديته يعلم سر قوله‏:‏ ‏(‏كنت نبيًا وآدم بين الماء والطين‏)‏ كونه خاتم النبيين وأول الأولين وآخر الآخرين، ومن أوليته وجمعيته سر قوله‏:‏ ‏(‏أوتيت جوامع الكلم‏)‏ وكونه أفضل الأنبياء فإنهم في التصاعد وسعة الاستعداد والمرتبة ينتهون إلى التعين الأول ولا يبلغونه، والتعين الأول هو محمد الذي يرجع إليه جميع التعينات فهو البرزخ بين الذات الأحدية وبين سائر الموجودات‏"‏ ‏(‏شرح القاشاني على الفصوص ص 266،267‏)‏‏.‏

ومعنى أول التعينات أي أول موجود معين له ذات وجسمه وقبله لم يكن هناك أي ذات لا عرش ولا كرسي ولا سماوات ولا أرض‏.‏ وقول القاشاني شارح الفصوص ‏(‏وليس فوقه إلا الذات الأحدية المطلقة المنزهة عن كل تعين وصفة واسم ورسم وحد ونعت‏.‏‏.‏ الخ‏)‏ يعني أنه ليس فوق مرتبة الرسول شيء إلا الذات الإلهية التي لا توصف بأي صفة بتاتًا لأن ذات الله عنده مطلقة عن كل قيد ـفي زعمهـ منزهة عن أن تكون ذاتًا معينة محدودة مثلًا كأن يقول لله وجه أو يد أو ساق، أو استوى على العرش، أو يأتي يوم القيامة لأن الذات الإلهية في العقيدة الصوفية هي المطلقة عن كل هذه القيود لأنها كل الموجودات‏.‏ ويشرح ابن عربي نفسه عقيدته هذه بقوله‏:‏ ‏"‏بدء الخلق الهباء وأول موجود فيه الحقيقة المحمدية الرحمانية الموصوفة بالاستواء على العرش الرحماني وهو العرش الإلهي‏"‏ ‏(‏الفتوحات المكية ج1 ص152‏)‏‏.‏

فالخلق في زعمه بدأ بالهباء أي الذرات وأول موجود وجد بذات قائمة محدودة هي ذات الرسول التي سماها الحقيقة المحمدية الرحمانية الموصوفة بالاستواء على العرش الرحماني وهو العرش الإلهي‏.‏

وجاء بعد ابن عربي من شرح هذه العقيدة واستفاض فيها، قال أحمد بن مبارك السلجماسي في كتابه الأبريز فيما يرويه عن شيخه عبدالعزيز الدباغ‏:‏ ‏"‏‏(‏وسمعته‏)‏ رضي الله عنه يقول في قوله وانفلقت الأنوار أن أول ما خلق الله تعالى نور سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم خلق منه القلم والحجب السبعين وملائكتها ثم خلق اللوح ثم قبل كماله وانعقاده خلق العرش والأرواح والجنة والبرزخ أما العرش فإنه خلقه تعالى من نور وخلق ذلك النور من النور المكرم نور نبينا ومولانا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وخلقه أي العرش ياقوتة عظيمة لا يقاس قدرها وعظمها وخلق في وسط هذه الياقوتة جوهرة فصار مجموع الياقوتة والجوهرة كبيضة بياضها هو الياقوتة وصفارها هو الجوهرة ثم إن الله تعالى أمد تلك الجوهرة وسقاها بنوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ فجعل يخرق الياقوتة ويسقي الجوهرة فسقاها مرة ثم مرة ثم مرة إلى أن انتهى إلى سبع مرات فسالت الجوهرة بإذن الله تعالى فرجعت ماء ونزلت إلى أسفل الياقوتة التي هي العرش ثم إن النور المكرم الذي خلق العرش إلى الجوهرة التي سالت ماء لم يرجع فخلق الله منه ملائكة ثمانية وهم حملة العرش فخلقهم من صفائه وخلق من ثقله الريح وله قوة وجهد عظيم فأمرها تعالى أن تنزل تحت الماء فسكنت تحته فحملته ثم جعلت تخدم وجعل البرد يقوى في الماء فأراد الماء أن يرجع إلى أصله ويجمد فلم تدعه الرياح بل جعلت تكسر شقوقه التي تجمد وجعلت تلك الشقوق تتعفن ويدخلها الثقل والنتونة وشقوق تزيد على شقوق ثم جعلت تكبر وتتسع وذهبت إلى جهات سبع وأماكن سبع فخلق الله منه الأرضين السبع ودخل الماء بينها والبحور وجعل الضباب يتصاعد من الماء لقوة جهد الريح ثم جعل يتراكم فخلق الله منه السماوات السبع ثم جعلت الريح تخدم خدمة عظيمة على عادتها أولًا وآخرًا فجعلت النار تزيد في الهواء من قوة حرق الريح للماء والهواء وكلما زندت نار أخذتها الملائكة وذهبت بها إلى محل جهنم اليوم فذلك أصل جهنم فالشقوق التي تكونت منها الأرضون تركوها على حالها والضباب التي تكونت منه السماوات تركوه على حاله والنار التي زندت في الهواء أخذوها ونقلوها إلى محل آخر لأنهم لو تركوها لأكلت الشقوق التي منها الأرضون السبع والضباب الذي منه السماوات السبع بل وتأكل الماء وتشربه بالكلية لقوة جهد الريح ثم إن الله تعالى خلق ملائكة الأرضين من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأمرهم أن يعبدوه عليها وخلق ملائكة السماوات من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأمرهم أن يعبدوه عليها، وأما الأرواح والجنة إلا مواضع منها فإنها أيضًا خلقت من نور وخلق ذلك النور من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأما البرزخ فنصفه الأعلى من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ فخرج من هذا أن القلم واللوح ونصف البرزخ والحجب السبعين وجميع ملائكتها وجميع ملائكة السماوات والأرضين كلها خلقت من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ بلا وساطة وأن العرش والماء والجنة والأرواح خلقت من نور خلق من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم بعد هذا فلهذه المخلوقات أيضًا سقي من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ أما القلم فإنه سقي سبع مرات سقيًا عظيمًا وهو أعظم المخلوقات بحيث إنه لو كشف نوره لجرم الأرض لتدكدكت وصارت رميمًا وكذا الماء فإنه سقي سبع مرات ولكن ليس كسقي القلم وأما الحجب السبعون فإنها في سقي دائم وأما العرش فإنه سقي مرتين مرة في بدء خلقه ومرة عند تمام خلقه لتستمسك ذاته وكذا الجنة فإنها سقيت مرتين مرة في بدء خلقها ومرة بعد تمام خلقها لتستمسك ذاتها وأما الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وكذا سائر المؤمنين من الأمم السابقة ومن هذه الأمة فإنهم سقوا ثماني مرات الأولى في عالم الأرواح حين خلق الله نور الأرواح جملة فسقاه الثانية حين جعل يصور منه الأرواح فعند تصور كل روح سقاها بنوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏ الثالثة يوم ألست بربكم فإن كل من أجاب لله تعالى من أرواح المؤمنين والأنبياء عليهم الصلاة والسلام سقي من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ لكن منهم من سقي كثيرًا ومنهم من سقي قليلًا فمن هنا وقع التفاوت بين المؤمنين حتى كان منهم أولياء وغيرهم‏.‏ وأما أرواح الكفار فإنها كرهت شرب ذلك النور وامتنعت منه فلما رأت ما وقع للأرواح التي شربت منه من السعادة الأبدية والإرتقاآت السرمدية ندمت وطلبت سقيا فسقيت من الظلام والعياذ بالله‏.‏ الرابعة عند تصويره في بطن أمه وتركيب مفاصله وشق بصره فإن ذاته تسقى من النور الكريم لتلين مفاصله وتنفتح أسماعها وأبصارها ولولا ذلك ما لانت مفاصلها‏.‏ الخامسة عند خروجه من بطن أمه فإنه يسقى من النور الكريم ليلهم الأكل من فمه ولولا ذلك ما أكل من فمه أبدًا‏.‏ السادسة عند التقامه ثدي أمه في أول وضعه فإنه يسقى من النور الكريم أيضًا‏.‏ السابعة عند نفخ الروح فيه فإنه لولا سقي الذات بالنور الكريم ما دخلت فيها الروح أبدًا مع ذلك فلا تدخل فيها إلا بكلفة عظيمة وتعب يحصل للملائكة معها ولولا أمر الله لها ومعرفتها به ما قدر ملك على إدخالها بالذات‏"‏‏.‏ انتهى‏.‏ منه بلفظه ‏(‏الأبريز ص224،225‏)‏‏.‏

وهذا الهذيان الكامل، والتخريف الكامل شرح لعقيدة الصوفية فيما يسمونه بالحقيقة المحمدية، وأنها الذات الأولى التي انطلقت منها بعد ذلك كل الذوات والكائنات والموجودات‏.‏

ويستطرد أحمد مبارك شارحًا عقيدة الصوفية فيما يسمونه بالحقيقة المحمدية فيقول أيضًا‏:‏

‏"‏‏(‏وسمعته‏)‏ ـ رضي الله عنه ـ يقول مرة أخرى إن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وإن سقوا من نوره لم يشربوه بتمامه بل كل واحد يشرب منه ما يناسبه وكتب له فإن النور المكرم ذو ألوان كثيرة وأحوال عديدة وأقسام كثيرة فكل واحد شرب لونًا خاصًا ونوعًا خاصًا، قال رضي الله عنه‏:‏ فسيدنا عيسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ شرب من النور المكرم فحصل له مقام الغربة، وهو مقام يحمل صاحبه على السياحة، وعدم القرار في موضع واحد‏.‏ وسيدنا إبراهيم ـ صلى الله عليه وسلم ـ شرب من النور المكرم فحصل له مقام الرحمة والتواضع مع المشاهدة الكاملة؛ فتراه إذا تكلم مع أحد يخاطبه بلين، ويكلمه بتواضع عظيم، فيظن المتكلم أنه يتواضع له وهو إنما يتواضع لله ـ عز وجل ـ لقوة مشاهدته‏.‏ وسيدنا موسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ شرب من النور المكرم فحصل له مقام مشاهدة الحق سبحانه في نعمه وخيراته وعطاياه التي لا يقدر قدرها‏.‏ وهكذا سائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والملائكة الكرام والله أعلم‏"‏ ‏(‏الأبريز ص226‏)‏‏.‏

ويقول كذلك‏:‏

‏"‏‏(‏وسمعته‏)‏ ـ أي شيخه عبدالعزيز الدباغ ـ رضي الله عنه يقول إني لم أزل أتعجب من الوالي الذي يقول إنه يملأ الكون وذلك لأن للكون بابًا منه يقع الدخول إليه وهو النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا يطيق مخلوق من المخلوقات أي يحمل نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن عجز عن الباب فكيف يطيق غيره اللهم إلا أن يكون دخل من غير باب؛ يعني فيكون فتحه شيطانيًا ظلمانيًا، وهذا لا يملأ بيته فضلًا عن داره فضلًا عن شيء آخر‏.‏ قال رضي الله عنه واعلم أن أنوار المكونات كلها من عرش وفرش وسماوات وأرضين وجنات وحجب وما فوقها وما تحتها إذا جمعت كلها وجدت بعضًا من نور النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأن مجموع نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ لو وضع على العرش لذاب ولو وضع على الحجب السبعين التي فوق العرش لتهافتت ولو جمعت المخلوقات كلها ووضع عليه ذلك النور العظيم لتهافتت وتساقطت وإذا كان هذا شأن نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكيف يقول من يقول إنه يملأ الكون، فأين تكون ذاته إذا بلغت المدينة المنورة، وقربت من القبر الشريف‏.‏ أم كيف تكون إذا تصاعدت نحو البرزخ وقربت من الموضع الذي فيه النور العظيم القائم بالروح الشريفة‏؟‏ أفتكون ذاته حاملة له والمخلوقات بجملتها عاجزة عنه أم يتخطى ذلك الموضع فلم يملأ الكون‏؟‏ والغرض أن الموضع المذكور آخذ من القبر الشريف إلى قبة البرزخ تحت العرش ولعله أراد بالكون ما بين السماء والأرض ما عدا موضع البرزخ الذي فيه نور المعظم فقلت ولعله أنه يملؤه من حيث النور أي يملؤه بنوره لا بذاته كالشمس التي سطعت على السماوات والأرض‏.‏ فقال رضي الله عنه وما مراده إلا أنه يملؤه بنوره ولا يريد أنه يملؤه بذاته‏.‏ ولكن أين نوره من نور المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن ذلك النور من النور المكرم بمنزلة الفتيلة في وسط النهار وقت الظهيرة‏.‏ وهل يصح أن يقال إن تلك الفتيلة كسفت نور الشمس‏؟‏ فقلت ونور الشمس من النور المكرم بمنزلة الفتيلة فما باله ملأ الأكوان‏؟‏ فقال رضي الله عنه‏:‏ لم يملأ الأكوان بمعنى أن النور المكرم ذهب بسببه واضمحل فكيف ونور الشمس إنما هو من نور أرواح المؤمنين الذي هو من نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإنما سبب ذلك أنا حجبنا عن مشاهدة النور المكرم كما حجبنا عن مشاهدة أنوار الأولياء فلو كشف الحجاب لكانت له أنوار من النور المكرم بمنزلة الفتائل وسط النهار ولم يظهر للشمس ولا لغيرها نورًا إلا كما يظهر للفتائل وسط النهار‏"‏ ‏(‏الأبريز ص230‏)‏‏.‏ ا‏.‏هـ

ويقول أيضًا في شرح قول الشاذلي ‏(‏اللهم صل على من منه انشقت الأسرار وانفلقت الأنوار‏)‏‏.‏

 الباب السابع في تفسيره ـ رضي الله عنه ـ لبعض ما أشكل علينا من كلام الأشياخ

ـ رضي الله عنهم ـ‏)‏ فمن ذلك أنه شرح لنا رضي الله عنه بعض الألفاظ من صلاة القطب الكامل الوارث الواصل مولانا عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه فسمعته رضي الله عنه يقول في شرح قوله ‏(‏اللهم صل على من منه انشقت الأسرار‏)‏ حاكيًا عن سيد محمد بن عبدالكريم البصراوي رضي الله عنه أن الله تعالى لما أراد إخراج بركات الأرض وأسرارها مثل ما فيها من العيون والآبار والأنهار والأشجار والثمار والأزهار أرسل سبعين ألف ملك إلى سبعين ألف ملك إلى سبعين ألف ملك ثلاث سبعينات من الألوف فنزلوا يطوفون في الأرض؛ فالسبعون الأولى يذكرون اسم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومرادنا بالاسم الاسم العالي ما يأتي في شرح وتنزلت علوم آدم‏.‏ والسبعون الثانية يذكرون قربه ـ صلى الله عليه وسلم ـ من ربه ـ عز وجل ـ ومنزلته ـ صلى الله عليه وسلم ـ منه‏.‏ والسبعون الثالثة تصلي عليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع الطوائف الثلاث فتكونت الكائنات ببركة ذكر اسمه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحضوره بينها ومشاهدتها قربه ـ صلى الله عليه وسلم ـ من ربه ـ عز وجل ـ قال وذكروه على الأرض فاستقرت وعلى السماوات فاستقلت وعلى مفاصل ذات ابن آدم فلانت بإذن الله تعالى وعلى مواضع عينيه ففتحت بالأنوار التي فيها فهذا معنى قوله منه انشقت الأسرار‏.‏ فقلت‏:‏ فهذا معنى دلائل الخيرات وبالاسم الذي وضعته على الليل فأظلم وعلى النهار فاستنار وعلى السماوات فاستقلت وعلى الأرض فاستقرت وعلى الجبال فرست وعلى البحار ففجرت وعلى العيون فنبعت وعلى السحاب فأمطرت‏.‏ فقال رضي الله عنه‏:‏ نعم ذلك الاسم هو اسم نبينا ومولانا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فببركته تكونت الكائنات والله أعلم‏.‏ قلت وقد سبق كلام سيدي أحمد بن عبدالله الغوث رضي الله عنه وقوله لمريده يا ولدي لولا نور سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما ظهر سر من أسرار الأرض؛ فلولا هو ما تفجرت عين من العيون ولا جرى نهر من الأنهار، وإن نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ يا ولدي يفوح في شهر مارس ثلاث مرات على سائر الحبوب فيقع لها الإثمار ببركته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولولا نوره ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما أثمرت، ويا ولدي إن أقل الناس إيمانًا من يرى إيمانه على ذاته مثل الجبل وأعظم منه فأحرى غيره، وأن الذات تكل أحيانًا عن حمل الإيمان فتريد أن ترميه فيفوح نور النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عليها فيكون معينًا لها على حمل الإيمان فتستحيله وتستطيبه‏"‏ ‏(‏الأبريز ص 222‏)‏‏.‏ اهـ‏.‏

 وصلاة ابن مشيش هذه يقول فيها

‏"‏اللهم صل على من منه انشقت الأسرار، وانفلقت الأنوار، وفيه ارتقت الحقائق وتنزلت علوم آدم بأعجز الخلائق، وله تضاءلت الفهوم فلم يدركه سابق ولا لاحق، فرياض الملكوت بزهر جماله مونقة، ووحياض الجبروت بفيض أنواره متدفقة، ولا شيء إلا هو به منوط، إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط‏"‏ ‏(‏أذكار الطريقة الشاذلية‏)‏‏.‏

والحق أن هذه العبارات في وصف ‏(‏الحقيقة المحمدية‏)‏ حسب المفهوم الصوفي الفلسفي، قد يختلف بعضها عن بعض قليلًا ولكنها جميعها مجمعة على شيء واحد وهو أن الرسول هو أول موجود فمنهم من يقول نور الرسول هو أول موجود، ومنهم من يقول بل وأيضًا ذاته النورانية المستوية على العرش، وأن وجوده البشري في وقته إنما كان مجرد تعيين جديد، وتجسد جديد لذات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعض الصوفية أيضًا يجعل عين الرسول وذاته هي عين الله وذاته، وأنه ليس هناك حقيقة إلهية غير الحقيقة المحمدية ومن ذهب إلى ذلك عبدالكريم الجيلي وغيره، وبعضهم يفرق بين الذات الإلهية التي ليس لها تعين ذاتي ووجود منفصل عن الخلائق بل هي كل الموجودات بل هي في زعمهم الروح الخفي الساري في الموجودات‏.‏ وأن هذه الذات الإلهية خلقت النبي محمدًا أولًا قبل المخلوقات جميعًا ثم خلقت المخلوقات بعد ذلك من نور ذات الرسول، وأن ذات الرسول هي المستوية على العرش الرحماني كما قال ابن عربي‏.‏ ومنهم ولا سيما المتأخرون يجعل ذات الرسول والحقيقة المحمدية هي عين الحقيقة الإلهية، ويجعلون الرسول بصورته البشرية صورة كاملة أو هو أكمل صورة للحقيقة الإلهية‏.‏ ويجعلون كذلك الصورة البشرية المحمدية هي إحدى الصور الممكنة للرسول، ويعتقدون أنه يتشكل كثيرًا في أي صورة يشاء وهذا نص عبارة عبدالكريم الجيلي في ذلك قال في الباب الستين‏:‏

‏"‏اعلم حفظك الله أن الإنسان الكامل هو القطب الذي تدور عليه أفلاك الوجود من أوله إلى آخره، وهو واحد منذ كان الوجود إلى أبد الآبدين، ثم له تنوع في ملابس ويظهر في كنائس ‏(‏الإنسان الكامل للجيلي‏)‏، فيسمى به باعتبار لباس، ولا يسمى به باعتبار لباس آخر، فاسمه الأصلي الذي هو له محمد، وكنيته أبو القاسم، ووصفه عبدالله، ولقبه شمس الدين، ثم له باعتبار ملابس أخر أسام، وله في كل زمان اسم ما يليق بلباسه في ذلك الزمان، فقد اجتمعت به ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو في صورة شيخي الشيخ شرف الدين اسماعيل الجبرتي، ولست أعلم أنه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكنت أعلم أنه الشيخ، وهذا من جملة مشاهد شاهدته فيها بزبيد سنة ست وتسعين وسبعمائة، وسر هذا الأمر تمكنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ من التصور بكل صورة، فالأديب إذا رآه في الصورة المحمدية التي كان عليها في حياته فإنه يسميه باسمه، وإذا رآه في صورة ما من الصور وعلم أنه محمد، فلا يسميه تلك الصورة، ثم لا يوقع ذلك الاسم إلا على الحقيقة المحمدية‏.‏ ألا تراه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما ظهر في صورة الشبلي رضي الله عنه قال الشبلي لتلميذه أشهد أني رسول الله وكان التلميذ صاحب كشف فعرفه، فقال‏:‏ أشهد أنك رسول الله، وهذا أمر منكور، وهو كما يرى النائم فلانًا في صورة فلان وأقل مراتب الكشف أن يسوغ به في اليقظة ما يسوغ به في النوم ولكن بين الكشف والنوم فرقًا، وهو أن الصورة التي يرى فيها محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في النوم لا يوقع اسمها في اليقظة على الحقيقة المحمدية، لأن عالم المثال يقع في التعبير فيه فيعبر عن الحقيقة المحمدية إلى حقيقة تلك الصورة في اليقظة، بخلاف الكشف فإنه إذا كشف لك عن الحقيقة المحمدية أنها متجلية في صورة من صور الآدميين، فيلزمك إيقاع اسم تلك الصورة على الحقيقة المحمدية، ويجب عليك أن تتأدب مع صاحب تلك الصورة تأدبك مع محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما أعطاك الكشف أن محمدًا متصور بتلك الصورة، فلا يجوز لك بعد شهود محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيها أن تعاملها بما كنت تعاملها به من قبل، ثم إياك أن تتوهم شيئًا في قولي من مذهب التناسخ، حاشا الله وحاشا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يكون ذلك مرادي، بل إن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ له من التمكين في التصور بكل صورة حتى يتجلى في هذه الصورة، وقد جرت سنته ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه لا يزال يتصور في كل زمان بصورة أكملهم ليعلي شأنهم ويقيم مَيَلانَهُم فهم خلفاؤه في الظاهر وهو في الباطن حقيقتهم‏"‏‏.‏ ا‏.‏هـ

وأظن أنه قد وضح الآن حقيقة المعتقد الصوفي الفلسفي في النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحتى تتضح الصورة أمامنا أكثر من ذلك نجمل ما قدمناه فيما يلي، فنقول‏.‏‏.‏ معتقد المتصوفة في النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ على ثلاث درجات‏:‏

1ـ من يقولون بوحدة الوجود، وأن الله هو ذات الموجودات فيجعلون الرسول هو المخلوق الأول ومنه وعنه صدرت الموجودات جميعًا وهو الإله المستوي على العرش وهذا هو معتقد ابن عربي ومن على شاكلته‏.‏

2ـ من يقولون إن نور الرسول هو أول موجود فعلًا ومنه انشقت الأنوار وخلق الخلق جميعًا لكن لا يقولون بأن ذات الرسول مستوية على العرش‏.‏

3ـ من يقولون بأن نور الرسول أول موجود وهو أكرم الخلق ومن أجله خلق الله الكون جميعًا دون أن يصرحوا بأن العوالم قد خلقت من نوره، وإنما يقولون خلقت لأجله‏.‏

هذا وبالرغم من أن الصوفية على هذه الدرجات الثلاث في الاعتقاد في النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإنهم متفقون ومجمعون تقريبًا إلا ما شذ منهم أن ذات الرسول الذات التي منها تفيض كل العلوم وتنزل كل الرسالات، فالرسل لا ينزل عليهم الوحي إلا من الرسول ويعبرون عن ذلك بقولهم إن الرسل جميعًا والأولياء أيضًا لا تفيض ولا تنزل عليهم العلوم الإلهية إلا من ذات الرسول في الأزل والأبد أي قبل أن يوجد الرسول بذاته الترابية في الأرض، وبعد أن وجد ثم بعد أن خرجت ما يسمونه بذاته الترابية من هذه الأرض‏.‏‏.‏ وهذا بالطبع هو حاصل اعتقادهم في أن الرسول أول موجود وأن العوالم من نوره، أو أن الكون خلق لأجله‏.‏

وكذلك مفهوم المتصوفة ـ المعتدلين ـ منهم يعتقدون أن الرسول يعلم الغيب كله، ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماوات‏.‏

ولا شك أن المتصوفة الذين يعتقدون في مثل هذه العقائد في الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يتأثروا فقط بالفلاسفة في نظريتهم في الخلق وقولهم بالهباء، والعقل الأول أو العقل الفعال‏.‏‏.‏ بل إنهم تأثروا أيضًا بما قاله النصارى في عيسى، ولا شك أن نظرية النصرانية في المسيح متأثرة بقول الفلاسفة أيضًا في العقل الفعال‏.‏ ولقد استطاع المتصوفة نقل هذه النظرية بالرغم من غموضها الفلسفي، وصعوبة التدليل عليها بدليل منطقي يقبله العقل‏.‏ وبمجافاة هذه النظرية عن عقيدة الإسلام الواضحة السهلة، أقول بالرغم من كل ذلك فإن المتصوفة استطاعوا أن يجعلوا هذه العقيدة هي عقيدة العوام والكثرة من المسلمين وذلك بصياغتها لعبارات سهلة، وفي شعر سلس يجري على الألسنة سريعًا كقولهم مثلًا‏:‏ ‏(‏لولاك ما خلقت الأفلاك‏)‏‏!‏‏!‏‏.‏‏.‏ وكنت مرة أخطب في الحرم النبوي في نحو سنة 1381هـ الموافقة 1960م تقريبًا مبينًا العقيدة الواجبة في الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقام إلي أحد الحجاج من كبار السن وقال لي‏:‏ أليس يقول الله تعالى ‏(‏لولاك ما خلقت الأفلاك‏)‏ فقلت‏:‏ له ليست هذه بآية من القرآن، ولا بحديث أيضًا واعتقادها شرك بالله‏!‏‏!‏ فانظر كيف جرى هذا المعتقد على ألسنة الناس بكلام مسجوع يظنه العامي قرآنًا وما هو بقرآن‏.‏

فكيف إذا كان شعرًا من أمثال شعر البوصيري الذي سارت به الركبان كقوله‏:‏

وإن من جودك الدنيا وضرتها ** ومن علومك علم اللوح والقلم

وقوله‏:‏

وكل آي أتى الرسل الكرام بها ** فإنما اتصلت من نوره بهم

وهذا البيت يعبر عن معتقد الصوفية في أن علم الرسل كله من الرسول محمد مأخوذ من ذاته الأولى قبل أن تخلق ذاته الترابية كما يقولون‏.‏ والبيت الأول يجعل الدنيا والآخرة نفحة من نفحات الرسول، وما سطره القلم ووعاه اللوح المحفوظ جزء وبعض من علوم الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

وكذلك وصفوا مثل هذه العقيدة في أذكار تقرأ صباحًا ومساءً لا أقول عشرات المرات بل يوجبون قراءتها أحيانًا على مريديهم آلاف المرات؛ نحو قولهم في صلاة ابن مشيش ‏:‏

‏"‏اللهم صل على من منه انشقت الأسرار وانفلقت الأنوار وفيه ارتفعت الحقائق وتنزلت علوم آدم فأعجز الخلائق وله تضاءلت الفهوم فلم يدركه منا سابق ولا لاحق فرياض الملكوت بزهر جماله مونقة وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفقة ولا شيء إلا وهو به منوط إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط صلاة تليق بك إليه كما هو أهله اللهم إنه سرك الجامع الدال عليك وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه وعرفني إياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل وأكرع بها من موارد الفضل واحملني على سبيله إلى حضرتك حملًا محفوفًا بنصرتك واقذف بي على الباطل فأدمغه، وزج بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد‏"‏‏.‏ ا‏.‏هـ

وكذلك لقولهم في مناجاة الرسول‏:‏ ‏"‏يا أول خلق الله يا نور عرش الله‏"‏ ومثل هذه الكلمات كان وما زال المؤذنون في أماكن شتى من العالم الإسلامي يقولونها في المآذن قبل الآذان وبخاصة آذان الفجر‏.‏‏.‏ فالعامي يفهم معنى عامًا من هذه الكلمات وأما الصوفي المتمرس القارئ أو المريد المترقي في سلم التصوف فإنه يظل يأخذ من هذه العقيدة حتى يتشربها أخيرًا وتنطبعفي نفسه ويظن ـحقًاـ أن الرسول هو أول موجود أو متعين ومنه انفلقت أنوار الوجود فكان العرش والكرسي والسماوات والأرض الملائكة والجن والإنس وأن الله ما خلق هذا الخلق إلا من أجله وحتى يستوي هو أي الرسول على عرش الكون ويكون كما قال ابن عربي قبة الكون‏.‏‏.‏‏!‏‏!‏

ولو أن المسلمين يقرءون القرآن ويفهمونه، ويتعلمون أحاديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويدرسون سيرته كما استشرت وانتشرت مثل هذه العقيدة الباطلة في أوساطهم لنجحوا في البعد عن البدع ولكن الصوفية كانوا قد أحكموا الطوق على المسلمين فزعموا أن القرآن كله أسرار وأن أسراره في الفاتحة، وأن سر الفاتحة في البسملة وسر البسملة في الباء وسر الباء في النقطة‏!‏‏!‏‏!‏

ومن هذا الذي يستطيع أن يفتح نقطة الباء حتى يعلم أسرار القرآن، وكذلك جعلوا قراءة الحديث تبركًا فقط دون محاولة فهم لأن من حاول الفهم لا بد أن يكون مجتهدًا ولا اجتهاد بعد الأئمة الأربعة‏.‏ وجعل المتصوفة قراءة السير لا تعدو أن تكون ترديدًا لمنظومات ملئوها بالكفر والشرك والغلو والتغزل في عيون الرسول الكحلية، وخدوده الوردية، وقوامه الممشوق‏.‏‏.‏ هكذا والله‏.‏‏.‏ وأما سيرته وجهاده وحياته ومعاناته ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإنهم شغلوا الناس عن كل ذلك بهذه الترهات والخرافات، ولذلك ضاعت حقيقة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أوساط عامة المسلمين إلا من رحم الله، وحل مكانها هذه العقيدة الصوفية الكفرية‏.‏

المعتقد الواجب في الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وسائر الرسل‏:‏

من المعلوم أن الإيمان بالرسل من أركان الإيمان الستة كما جاء في حديث جبريل لما سأل النبي عن الإيمان قال‏:‏ ‏[‏أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقضاء والقدر خيره وشره من الله تعالى‏]‏ ‏(‏متفق عليه‏)‏، وقد وصف الله الرسل في القرآن بأنهم بشر اختارهم لدعوة الناس إليه وأنهم كانوا يأكلون الطعام وكانوا يعالجون المعاش والسعي في الأرض كبقية البشر، ولم يكن أحد منهم يعلم من الغيب، أو يتصرف في الأكوان كما يشاء، أو يأتيه الطعام من الغيب وقتما يشاء إلا آية واحدة جعلها الله لعبده عيسى بعد تهديد ووعيد من الله بأن من يكفر بعد تنزل هذه الآية فإنه يعذبه عذابًا لا يعذبه أحدًا من العالمين كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إذ قال الحواريون يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابًا لا أعذبه أحدًا من العالمين‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏112ـ115‏]‏‏.‏

وهكذا لم تكن هذه الآية والكرامة إلا علامة على الرسالة وصدق عيسى فيما دعا قومه إليه وأنه عبدالله ورسوله، لقد كانت سيرة الرسل وعلى رأسهم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ مبينة أنهم بشر قاسوا ما قاساه البشر من الآلام والأسقام والأوجاع والفتن والبلايا وتضرعوا إلى ربهم ودعوه، وخافوه، وأحبوه كذلك وطلبوا نصرته وعونه سبحانه وتعالى، وكان خاتمهم وخيرهم محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ أكمل الرسل في تحقيق عبودية الله سبحانه وتعالى على نفسه فقد قام من الليل حتى تفطرت قدماه، وأوذي بالله أشد الأذى، وأخرجه كفار مكة منها، وعاداه المنافقون في المدينة عداء شديدًا فسبوه أقذع السباب، ورموا زوجته بأشنع فرية، وقال قائلهم‏:‏ لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل‏.‏‏.‏‏!‏‏!‏‏.‏‏.‏ وعاش ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الكفاف، وقالت عائشة رضي الله عنها ‏"‏كان يأتي الهلال والهلال والهلال ثلاثة أهلة في شهرين ولا يوقد في أبيات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ نار‏.‏‏.‏‏!‏‏!‏ قيل لها فما كان طعامكم‏؟‏ قالت الأسودان التمر والماء‏"‏ ‏(‏رواه البخاري‏)‏، وربط رسول الله الحجر بل الحجرين على بطنه‏.‏‏.‏ وجاع مع أصحابه وصبر معهم‏.‏‏.‏ وكان في المرض يتألم ويوعك كما يوعك رجلان من المسلمين‏.‏‏.‏ وحياة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تخفى فأموره أغلبها من المعلوم من الدين ضرورة‏.‏‏.‏ وأشهر ذلك أنه لم يطلب من أحد أن يعظمه أو يعطيه حقًا لله فيسجد له أو يركع له، أو يقوم على رأسه أو يقوم لمقدمه كما قال أنس ‏"‏كان أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يحبونه وكانوا لا يقومون له لما يعلمون من شدة كراهته لذلك‏"‏ ومعلوم كذلك أن الرسل لا يعلمون الغيب كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون‏}‏ ‏[‏النمل‏:‏ 65‏]‏‏.‏ ‏(‏اقرأ الفصل الخاص بذلك في باب الكشف الصوفي‏)‏، وكذلك لم تكن كل دعواتهم تستجاب لهم فقد دعا نوح وشفع في ابنه قائلًا‏:‏ ‏{‏رب إن ابني من أهلي‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 45‏]‏‏.‏ فقيل له ‏{‏يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 46‏]‏‏.‏ ودعا إبراهيم لأبيه فلم يستجب له، وجاء في صحيح البخاري أن إبراهيم يلقى أباه آزر يوم القيامة وقد سربل بسربال من قطران وقد علت وجه آزر غبرة وقترة فيقول له إبراهيم‏:‏ يا أبت ألم أقل لك لا تعصني‏.‏ فيقول له آزر‏:‏ يا بني الآن لا أعصيك‏.‏ فينادي إبراهيم ربه قائلًا‏:‏ ربي لقد وعدتني ألا تخزني يوم يبعثون، وأي خزي أكبر من أبي الأبعد، فيقال له يا إبراهيم إني حرمت الجنة على الكافرين‏.‏‏.‏ وانظر تحت قدميك فينظر تحت قدميه فإذا هو بزيخٍ متلطخ بالدماء ـ والزيخ هو ذكر الضبع ـ فيؤخذ من قوائمه ويلقى في النار، وكذلك امرأة نوح وامرأة لوط كانتا كافرتين ولم ينفعهما القرب من الأنبياء، وأما النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقد شفع في أبي طالب فلم يستجب الله له إلا بأن أخرجه من مكانه في النار إلى مكان آخر في ضحضاح من النار يغلي منه رأسه، وقال أيضًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏(‏استأذنت ربي أن أزور قبر أمي فأذن لي، واستأذنت أن أستغفر لها فلم يأذن لي‏)‏ وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لابنته فاطمة ‏(‏لا أغني عنك من الله شيئًا سليني من مالي ما شئت‏)‏‏.‏‏.‏‏!‏‏!‏

وقال أيضًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏(‏لن يدخل أحدكم الجنة بعمله‏)‏ قالوا ولا أنت يا رسول الله‏.‏ قال ‏(‏ولا أنا ما لم يتغمدني الله برحمة منه وفضل‏)‏ وكل هذه الأحاديث مما أخرجه أهل الصحيحين وما تضمنته هو من المعلوم في الإسلام ضرورة فإن الآيات القرآنية التي وصفت حال الرسل وافتقارهم إلى ربهم، ومعاتبته إياهم على مجرد فعلهم لخلاف الأولى كثير، كقوله لرسوله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏{‏ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئًا قليلًا إذًا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرًا‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏73ـ75‏]‏ وكذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏113‏]‏ وكذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏عفا الله عنك لم أذنت لهم‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 43‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏عبس وتولى أن جاءه الأعمى‏}‏ ‏[‏عبس‏:‏ 1‏:‏ 2‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏‏.‏

وأما الآيات التي يبين الله تعالى فيها فضله على عبده ورسوله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكثيرة جدًا يصعب حصرها وسردها في هذه المقام ومنها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ألم يجدك يتيمًا فآوى ووجدك ضالًا فهدى‏}‏ ‏[‏الضحى‏:‏6‏:‏ 7‏]‏‏.‏ فكيف يقول تعالى ‏{‏ووجدك ضالًا فهدى‏}‏ ‏[‏الضحى‏:‏ 7‏]‏‏.‏ وتقول صوفية وجد محمد قبل الخلق جميعًا ومن نوره استمد جميع الأنبياء علومهم‏!‏‏؟‏ ويقول تعالى أيضًا‏:‏ ‏{‏ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورًا نهدي به من نشاء من عبادنا‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 52‏]‏‏.‏

والمهم أن من قرأ القرآن وعلم شيئًا من الإسلام ودرس سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حصل العلم الضروري الذي لا يدافع بأن محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو عبدالله ورسوله وأنه وجد يوم وجد على الأرض بشرًا كالبشر لا علم له بشيء مما كان في الملأ الأعلى كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏قل هو نبأ عظيم أنتم عنه معرضون ما كان لي من علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون إن يوحى إلي إلا أنما أنا نذير مبين إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرًا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 67‏:‏ 72‏]‏‏.‏ ‏(‏ص‏:‏67 وما بعدها‏)‏، فالرسول أمره الله أن يقول هنا‏:‏ ‏{‏ما كان لي من علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 69‏]‏‏.‏ والملأ الأعلى هم الملائكة عندما أمرهم الله بالسجود لآدم فسجدوا إلا إبليس فكان بينه وبين الرب سبحانه وتعالى ما كان مما قصه على رسوله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومما لم يكن عن الرسول قبل بعثته وقبل نزول هذا الوحي أو في علم منه‏.‏‏.‏ بل إن رسول الله عندما جاءه جبريل بالوحي ظنه شيطانًا وجاء أهله ترتعد فرائصه، وهو يقول زملوني وقال للسيدة خديجة رضي الله عنها‏:‏ لقد خشيت على نفسي‏!‏‏!‏

وظن أن الذي أتاه في غار حراء شيطان من الذين ينزلون على الكهان والسحرة فلو كان جبريل مخلوقًا من نور الرسول كما زعمت المتصوفة لقال الرسول لجبريل عندما نزل إليه أهلًا بمن خلقه الله من نوري‏.‏ ولم يكن شأن الرسول أمام جبريل كما كان حيث يأمره بأن يقرأ ما في يده من آيات ما أنا بقارئ‏.‏‏.‏ فيضمه جبريل حتى تكاد أنفاس الرسول تنقطع ثم يرسله ويقول له مرة ثانية اقرأ ويفعل ذلك ثلاث مرات، وما كان ذلك إلا لإشعار الرسول أن ما يراه وما يسمعه ليس خيالًا ولا رؤيا منامية وإنما هو حق‏.‏‏.‏ أقول لا شك أن من قرأ سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلم شيئًا يسيرًا من عقيدة الإسلام استحال عليه الإيمان بما آمن به الصوفية في شأن الرسول، ولكن هؤلاء لأنهم تركوا الكتاب والسنة وراءهم ظهريًا وتركوا العقول أيضًا وراءهم وألقوها واتبعوا ما كتبه شياطين الإنس من الفلاسفة مما توهموه بعقولهم في قولهم بالهباء والهيولي والعقل الأول، والعلة، وواجب الوجود الذي لا يوصف بصفة ثبوتية وإنما يوصف بالصفة وضدها‏.‏‏.‏ كالوجود والعدم، والحياة والموت، والفوق والتحت، وغير ذلك من هذه الأوهام والخرافات، والمتناقضات‏.‏

أقول‏:‏ عندما آمن فلاسفة التصوف بهذه الخرافات الإغريقية وتركوا الإسلام والعقل فإنهم خرجوا على الناس بهذه الخرافات وأدخلوا في الدين الإسلامي هذه الخزعبلات‏.‏ والعجيب أنهم استطاعوا بفنهم الشيطاني أن يجعلوا عقيدتهم هذه وما سموه ‏(‏بالحقيقة المحمدية‏)‏ عقيدة العامة والدهماء من المسلمين الذين أحسنوا الظن برجال التصوف الذين لبسوا لهم مسوح الرهبان وأضمروا لهم عقائد الشيطان، وخرجوا على الناس بجلود الضأن، وقد أخفوا عنهم قلوب الذئاب‏.‏‏.‏

وقد تذرع المتصوفة لنشر عقيدتهم فيما سموه ‏(‏بالحقيقة المحمدية‏)‏ أيضًا بحديث موضوع وهو ‏(‏كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث‏)‏ وذكره الشوكاني في الأحاديث الموضوعة ص326، وحديث آخر ‏(‏كنت نبيًا وآدم بين الروح والجسد‏)‏ ذكرها الحاكم وقال الصنعاني هو موضوع وكذا قال ابن تيمية‏.‏ وعلى فرض صحة هذا الحديث الأخير فإنه لا شاهد فيه على عقائد الصوفية وإنما يعني أن الرسول قد قدر الله كونه نبيًا عندما خلق آدم‏.‏ ولا شك أن الله قد قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة كما جاء في الحديث ‏(‏إن أول شيء خلقه الله تعالى القلم وأمره أن يكتب كل شيء يكون‏)‏ ‏(‏رواه أبو يعلى والبيهقي وصححه الألباني وأخرجه في الصحيحة برقم133‏)‏‏.‏ وبهذا يتضح لك أن ما ذكره الصوفية في عقائدهم عن ‏(‏الحقيقة المحمدية‏)‏ ما هو إلا هذيان وأقوال فلاسفة وكهان، وليس هو في شيء من دين الإسلام‏.‏

وصلى الله على عبده محمد إمام أهل الإيمان ‏.‏